عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 122 بتاريخ 2/10/2024, 21:28
الظلم .. ظلمات يوم القيامة
بنك البنيان :: المنتدى العام :: مواضيع دينية :: أخرى
صفحة 1 من اصل 1
الظلم .. ظلمات يوم القيامة
الظلم.. ظلمات يوم القيامة
=================
إن الله تعالى حرم الظلم على نفسه وجعله بين عباده محرما
فعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا) الحديث رواه مسلم .
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالاتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم رواه مسلم .
وقال ابن الجوزي رحمه الله : الظلم يشتمل على معصيتين أخذ مال الغير بغير حق ومبارزة الرب بالمخالفة، والمعصية فيه أشد من غيرها لأنه لا يقع غالبا إلا في الضعيف الذي لا يقدر على الإنتصار وإنما ينشأ الظلم عن ظلمة القلب ولو استنار بنور الهدى لاعتبر، فإذا سعى المتقون بنورهم الذي حصل لهم بسبب التقوى اكتنفت ظلمات الظلم الظالم حيث لا يغني عنه ظلمه شيئا .
وقال ابن تيمية رحمه الله : إن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة وعاقبة العدل كريمة ويروى ( الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة)
وقال ابن القيم رحمه الله : الإنسان خُلق في الأصل ظلوما جهولا ولا ينفك عن الجهل والظلم إلا بأن يُعَلمه الله ما ينفعه ويلهمه رشده فمن أراد به خيرا علَّمه ما ينفعه فخرج به عن الجهل ونَفَعَه بما عَلَّمه فخرج به عن الظلم ومن لم يرد به خيرا أبقاه على أصل الخِلْقة فأصل كل خير هو العلم والعدل وأصل كل شر هو الجهل والظلم وقد جعل الله سبحانه للعدل المأمور به حدا فمن تجاوزه كان ظالما معتديا وله من الذم والعقوبة بحسب ظلمه)
وقال ابن القيم أيضا: والظلم عند الله عز وجل يوم القيامة له دواوين ثلاثة :ديوان لا يغفر الله منه شيئا وهو الشرك بالله فإن الله لا يغفر أن يشرك به
وديوان لا يترك الله تعالى منه شيئا وهو ظلم العباد بعضهم بعضا فإن الله تعالى يستوفيه كله .
وديوان لا يعبأ الله به وهو ظلم العبد نفسه بينه وبين ربه فإن هذا الديوان أخف الدواوين وأسرعها محوا فإنه يمحى بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية والمصائب المكفرة ونحو ذلك بخلاف ديوان الشرك فإنه لا يمحى إلا بالتوحيد وديوان المظالم لا يمحى إلا بالخروج منها إلى أربابها واستحلالهم منها ولما كان الشرك أعظم الدواوين الثلاثة عند الله حرم الجنة على أهله فلا تدخل الجنة نفس مشركة
قال بعضهم :
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا
فالظلم آخره يأتيك بالندم
نامت عيونك والمظلوم منتبه
يدعوا عليك وعين الله لم تنم
فالظلم يغضب الله سبحانه ويسخطه وفي الظلم يُستجاب دعاء المظلوم على الظالم
قال صلى الله عليه وسلم : (واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب) .
والظلم يخرب الديار ويسبب انهيار الدول، والظلم معصية متعدية للغير، والظلم دليل على ظلمة القلب وقسوته وعدم الأخذ على الظالم يُفسد الأمة، والظالم يُحرم شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم
لحديث معقل عن النبي صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي سلطان غشوم ظلوم وغال في الدين يشهد عليهم ويتبرأ منهم) رواه ابن أبي عاصم في السنة.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالأتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال : إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاه ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيُعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طُرح في النار) رواه مسلم .
فاتقوا الله واتقوا الظلم بجميع أنواعه فإن مرتعه وخيم وعاقبته سيئة وجزاء صاحبه النار قال تعالى ( إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا ) [الكهف/29]
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وطاعتك .
اللهم إنى أعوذ بك أن أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على .
=================
إن الله تعالى حرم الظلم على نفسه وجعله بين عباده محرما
فعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا) الحديث رواه مسلم .
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالاتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم رواه مسلم .
وقال ابن الجوزي رحمه الله : الظلم يشتمل على معصيتين أخذ مال الغير بغير حق ومبارزة الرب بالمخالفة، والمعصية فيه أشد من غيرها لأنه لا يقع غالبا إلا في الضعيف الذي لا يقدر على الإنتصار وإنما ينشأ الظلم عن ظلمة القلب ولو استنار بنور الهدى لاعتبر، فإذا سعى المتقون بنورهم الذي حصل لهم بسبب التقوى اكتنفت ظلمات الظلم الظالم حيث لا يغني عنه ظلمه شيئا .
وقال ابن تيمية رحمه الله : إن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة وعاقبة العدل كريمة ويروى ( الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة)
وقال ابن القيم رحمه الله : الإنسان خُلق في الأصل ظلوما جهولا ولا ينفك عن الجهل والظلم إلا بأن يُعَلمه الله ما ينفعه ويلهمه رشده فمن أراد به خيرا علَّمه ما ينفعه فخرج به عن الجهل ونَفَعَه بما عَلَّمه فخرج به عن الظلم ومن لم يرد به خيرا أبقاه على أصل الخِلْقة فأصل كل خير هو العلم والعدل وأصل كل شر هو الجهل والظلم وقد جعل الله سبحانه للعدل المأمور به حدا فمن تجاوزه كان ظالما معتديا وله من الذم والعقوبة بحسب ظلمه)
وقال ابن القيم أيضا: والظلم عند الله عز وجل يوم القيامة له دواوين ثلاثة :ديوان لا يغفر الله منه شيئا وهو الشرك بالله فإن الله لا يغفر أن يشرك به
وديوان لا يترك الله تعالى منه شيئا وهو ظلم العباد بعضهم بعضا فإن الله تعالى يستوفيه كله .
وديوان لا يعبأ الله به وهو ظلم العبد نفسه بينه وبين ربه فإن هذا الديوان أخف الدواوين وأسرعها محوا فإنه يمحى بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية والمصائب المكفرة ونحو ذلك بخلاف ديوان الشرك فإنه لا يمحى إلا بالتوحيد وديوان المظالم لا يمحى إلا بالخروج منها إلى أربابها واستحلالهم منها ولما كان الشرك أعظم الدواوين الثلاثة عند الله حرم الجنة على أهله فلا تدخل الجنة نفس مشركة
قال بعضهم :
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا
فالظلم آخره يأتيك بالندم
نامت عيونك والمظلوم منتبه
يدعوا عليك وعين الله لم تنم
فالظلم يغضب الله سبحانه ويسخطه وفي الظلم يُستجاب دعاء المظلوم على الظالم
قال صلى الله عليه وسلم : (واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب) .
والظلم يخرب الديار ويسبب انهيار الدول، والظلم معصية متعدية للغير، والظلم دليل على ظلمة القلب وقسوته وعدم الأخذ على الظالم يُفسد الأمة، والظالم يُحرم شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم
لحديث معقل عن النبي صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي سلطان غشوم ظلوم وغال في الدين يشهد عليهم ويتبرأ منهم) رواه ابن أبي عاصم في السنة.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالأتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال : إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاه ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيُعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طُرح في النار) رواه مسلم .
فاتقوا الله واتقوا الظلم بجميع أنواعه فإن مرتعه وخيم وعاقبته سيئة وجزاء صاحبه النار قال تعالى ( إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا ) [الكهف/29]
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وطاعتك .
اللهم إنى أعوذ بك أن أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على .
محمد صالح
مواضيع مماثلة
» الظلم .. تسلية للمظلوم ووعيد للظالم
» عمل يجعلك بين النبيين يوم القيامة
» باقي من الوقت خمس ساعات وتقوم القيامة ...
» عمل يجعلك بين النبيين يوم القيامة
» باقي من الوقت خمس ساعات وتقوم القيامة ...
بنك البنيان :: المنتدى العام :: مواضيع دينية :: أخرى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
21/5/2011, 01:28 من طرف محمد صالح
» دور الشباب في تنمية المجتمع
3/5/2011, 02:22 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» من أسرار العبادات الطبية
2/5/2011, 03:26 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» ألقاب المعمولات في كتاب سيبويه - (دراسة في المصطلح النّحوي
2/5/2011, 03:24 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» دمعة ندم ندم
2/5/2011, 03:24 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» مواضيع ثقافية وادبية
2/5/2011, 03:23 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» اغرب المعلومات في العالم
2/5/2011, 03:22 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» لماذا سقط المسلمون حضاريا ؟
2/5/2011, 03:22 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» لماذا سقط المسلمون حضاريا ؟
2/5/2011, 03:21 من طرف عبدالرحمن المصعبي