بنك البنيان
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم..

بنك البنيان, هو بنك محدود بمجموعة بنيان نجران

في حال توفر حساب لديك في البنك يرجى القيام بتسجيل الدخول..

أو مراسلة الإدارة لإنشاء حساب لك..

شاكرين لك مرورك..

الإدارة..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بنك البنيان
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم..

بنك البنيان, هو بنك محدود بمجموعة بنيان نجران

في حال توفر حساب لديك في البنك يرجى القيام بتسجيل الدخول..

أو مراسلة الإدارة لإنشاء حساب لك..

شاكرين لك مرورك..

الإدارة..
بنك البنيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لحل المشاكل
حول الحماقة والغباء Empty21/5/2011, 01:28 من طرف محمد صالح

» دور الشباب في تنمية المجتمع
حول الحماقة والغباء Empty3/5/2011, 02:22 من طرف عبدالرحمن المصعبي

» من أسرار العبادات الطبية
حول الحماقة والغباء Empty2/5/2011, 03:26 من طرف عبدالرحمن المصعبي

»  ألقاب المعمولات في كتاب سيبويه - (دراسة في المصطلح النّحوي
حول الحماقة والغباء Empty2/5/2011, 03:24 من طرف عبدالرحمن المصعبي

» دمعة ندم ندم
حول الحماقة والغباء Empty2/5/2011, 03:24 من طرف عبدالرحمن المصعبي

»  مواضيع ثقافية وادبية
حول الحماقة والغباء Empty2/5/2011, 03:23 من طرف عبدالرحمن المصعبي

» اغرب المعلومات في العالم
حول الحماقة والغباء Empty2/5/2011, 03:22 من طرف عبدالرحمن المصعبي

» لماذا سقط المسلمون حضاريا ؟
حول الحماقة والغباء Empty2/5/2011, 03:22 من طرف عبدالرحمن المصعبي

» لماذا سقط المسلمون حضاريا ؟
حول الحماقة والغباء Empty2/5/2011, 03:21 من طرف عبدالرحمن المصعبي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 58 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 58 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ 6/11/2024, 23:38

حول الحماقة والغباء

اذهب الى الأسفل

حول الحماقة والغباء Empty حول الحماقة والغباء

مُساهمة من طرف محمد صالح 13/3/2011, 18:53

حول الحماقة والغباء

*****


قال أبو حاتم بن حيان الحافظ:

علامة الحمق

سرعة الجواب، وترك التثبت، والإفراط في الضحك،

وكثرة الإلتفات، والوقيعة في الأخيار، والاختلاط بالأشرار،

والأحمق إن أعرضت عنه أعتم،

وإن أقبلت عليه اغتر،

وإن حلمت عنه جهل عليك،

وإن جهلت عليه حلم عليك،

وإن أحسنت إليه أساء إليك،

وإن أسأت إليه أحسن إليك،

وإذا ظلمته أنصفت منه،

ويظلمك إذا أنصفته،

فمن ابتلى بصحبة الأحمق فليكثر من حمد الله على ما وهب له مما حرمه ذاك


وكذلك روينا عن الأحنف بن قيس أنه قال: قال الخليل بن أحمد: الناس أربعة،

رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوا عنه،

ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري، فذاك ناسٍ فذكروه، ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري، فذاك طالب فعلموه، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه.

وقال أيضاً: الناس أربعة، فكلم ثلاثة،

ولا تكلم واحداً،

رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فكلمه،

ورجل يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه،

ورجل لا يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه،

ورجل لا يعلم ويرى أنه يعلم فلا تكلمه.


قال جعفربن محمد: الرجال أربعة:

رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه،

ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه،

ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه،

ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه


لا تجالس الأحمق

عن شعبة أنه قال: عقولنا قليلة، فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلاً منا ذهب ذلك القليل،

فإني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلاً منه فأمقته.

قال بعض الحكماء: مؤنة العاقل على نفسه، ومؤنة الأحمق على الناس، ومن لا عقل له فلا دنيا له ولا آخرة.


كيف يعامل الأحمق

قال حكيم آخر: ليس كل أحد يحسن يعامل الأحمق وأنا أحسن أعامله، قيل له كيف؟

قال: أبخسه حتى يطلب الحق بعينه، إذ متى أعطيته
محمد صالح
محمد صالح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى