عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 122 بتاريخ 2/10/2024, 21:28
تهمك يا مسلم
بنك البنيان :: المنتدى العام :: مواضيع دينية :: أخرى
صفحة 1 من اصل 1
تهمك يا مسلم
سئل : هل هناك فرق بين آل فلان وأهل فلان ؟
نص الجواب
أجاب : قال ابن القيم فى كتاب " جلاء الأفهام " : قالت طائفة : يقال :
آل الرجل له نفسه ، وآله لمن تبعه ، وآله لأهله وأقاربه ، فمن الأول قول النبى صلى الله عليه و سلم ، لما جاءه أبو أوفى بصدقته : " اللهم صل على آل أبى أوفى" وقوله تعالى { سلام على آل ياسين } الصافات : 130 وقوله صلى الله عليه و سلم " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم " فآل إبراهيم هو إبراهيم ، لأن الصلاة المطلوبة للنبى صلى الله عليه و سلم هى الصلاة على إبراهيم نفسه ، وآله تبع له فيها .
ونازعهم فى ذلك آخرون وقالوا : لا يكون الآل إلا للأتباع والأقارب ، وقالوا : وما ذكروا من الأدلة المراد بها الأقارب . ثم اختار من القولين أن الآل إن أفرد دخل فيه المضاف إليه كقوله { أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } غافر: 46 وأما إن ذكر الرجل ثم ذكر آله لم يدخل فيهم .
واختلف فى آل النبى صلى الله عليه و سلم على أربعة أقوال :
فقيل : هم الذين حرِّمت عليهم الصدقة، وفيهم ثلاثة أقوال ، أحدها : أنهم بنو هاشم وبنو المطلب ، وهذا مذهب الشافعى وأحمد فى رواية عنه ، والثانى : أنهم بنو هاشم خاصة ، وهذا مذهب أبى حنيفة والرواية الثانية عن الإمام أحمد ، وهى المذهب الذى لا يفتى بغيره عنده ، والثالث : انهم بنو هاشم ومن فوقهم إلى " غالب " فيدخل فيهم بنو المطلب وبنو أمية وبنو نوفل ومن فوقهم إلى " غالب " وهذا اختيار أشهب من أصحاب مالك .
والقول الثانى أن آل النبى صلى الله عليه و سلم هم ذريته وأزواجه خاصة ، حكاه ابن عبد البر فى لد التمهيد" .
والقول الثالث : أن آله صلى الله عليه و سلم أتباعه إلى يوم القيامة ، حكاه ابن عبد البر عن بعض أهل العلم ، واختاره بعض الشافعية وغالب العلماء المتأخرين فى مقام الدعاء خاصة .
والقول الرابع : أن آله صلى الله عليه و سلم هم الأتقياء من أمته ، حكاه القاضى حسين والراغب وجماعة .
هذا ما نقله السفارينى عن جلاء الأفهام لابن القيم ثم تحدث عن الصلة بين الآل والأهل ، فقال : هل أصل آل أهل ، ثم قلبت الهاء همزة فقيل : أ أل ، ثم سهلت على قياس أمثالها فقيل : آل ، بدليل تصغيره على أهَيْل ، أو أول من آل يؤول إذا رجع ، فآل الرجل هم الذين يرجعون إليه ويضافون ، ويؤولهم أى يسوسهم فيكون مآلهم إليه ؟ ظاهر كلامه فى " جلاء الأفهام "ترجيح الثانى .
وجاء فى القاموس : آله أهل الرحم وأتباعه وأولياوه : ولا يستعمل إلا فيما فيه شرف غالبا، فلا يقال : آل الإسكاف كما يقال أهله . قال فى القاموس : وأصله أهل ، وأبدلت الهاء همزة فصارت أ أل ، توالت همزتان فأبدلت الثانية ألفا ، وتصغيره أويل وأهيل . انتهى .
مصدر الفتوى : موقع الأزهر
حسن معيض الوادعي
بنك البنيان :: المنتدى العام :: مواضيع دينية :: أخرى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
21/5/2011, 01:28 من طرف محمد صالح
» دور الشباب في تنمية المجتمع
3/5/2011, 02:22 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» من أسرار العبادات الطبية
2/5/2011, 03:26 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» ألقاب المعمولات في كتاب سيبويه - (دراسة في المصطلح النّحوي
2/5/2011, 03:24 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» دمعة ندم ندم
2/5/2011, 03:24 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» مواضيع ثقافية وادبية
2/5/2011, 03:23 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» اغرب المعلومات في العالم
2/5/2011, 03:22 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» لماذا سقط المسلمون حضاريا ؟
2/5/2011, 03:22 من طرف عبدالرحمن المصعبي
» لماذا سقط المسلمون حضاريا ؟
2/5/2011, 03:21 من طرف عبدالرحمن المصعبي